د. غابي الفغالي

المعلومات الشخصيّة
أستاذ متخصّص باللغة العربيّة وآدابها؛ الجامعة اللبنانيّة، كلّيّة الآداب والعلوم الإنسانيّة – الفرع الثاني.
أهمّ الأعمال
له كتب: محار الحبّ والتراب (شعر)؛ مسافر في النور والمطر (شعر)؛ المعلّم والوردة (شعر)؛ شجرة اللوز (قصّة).

مقالات الكاتب

من سطح اللغة إلى عمق المعنى النصّيّ

إنّه كناية عن تحليل لسانيّ ، يصير من خلاله الدخول إلى أعماق النصّ الإبداعيّة عبر أبواب لغويّة، أو علامات لغويّة فارقة في النصوص. اخترت خلاله مقاطع نصّية متميّزة لكتّاب كتبوا فأبدعوا وكانوا أصحاب طرائق في الكتابة والتفكير والإبداع بحيث استطاعوا أن يتركوا بصمات أسلوبيّة من خلال كتاباتهم .

قراءة المزيد

من اللغة إلى المعنى: علامات لسانيّة لفهم الجمال النصّيّ

لقد رغب الكاتب، من خلال هذه المحاولة اللغويّة التطبيقيّة الإضافيّة، في دراسة النصّ لغويًّا. لهذا، لجأ إلى مجموعة من النصوص الفنيّة المهمّة لكلّ نصٍّ منها خصائص تميّزُه،

قراءة المزيد

سَمفونيّة النداء في “قصيدة بلقيس” لنزار قبّاني: محاكاة النصّ موسيقيًّا من خلال قراءته نحويًّا ودلاليًّا

إنّ “قصيدة بلقيس” التي كتبها نزار قبّاني هي تحفة فنّيّة صِرف من حيث مستواها النحويّ الشِعريّ. وهذا المقال بحثٌ فنّيّ لغويّ يتعانق فيه الفنُّ والموسيقى بحثًا عن الإبداع بمظاهره كافّة.

قراءة المزيد

التوليد والتحويل والاستبدال وحركة النصّ النَّحويَّة. مقاربة تطبيقيّة

تفتقرُ اللغة العربيّة أساسًا إلى أمثلة ألسنيّة تطبيقيّة، نظرًا إلى وجود عدد كبير من النظريّات التي تحتلّ المركز الأكبر، تاركةً الدراسات التطبيقيّة مستترة.

قراءة المزيد

القراءة النحويّة الدلاليّة: إبحار في أعماق النصّ

يمثّل البحث هذا دراسة تطبيقيّة لمعاني الوظائف النحويّة الدلاليّة في النصّ الشعريّ. ويستند هذا التعليق المطبّق، في البداية، إلى تمثيل نظريّ لموضوع معيّن، قبل التعليق. وهكذا، فأنّ هذه القراءة تعالج، نحويًّا، نصَّين شعريَّين مستلَّين من الشعر المعاصر، الأوّل للشاعر نزار قبّانيّ، والثاني للشاعرة ديزيريه ساكال.

قراءة المزيد
Share This