الأبّاتي مارون نصر ر.ل.م

المعلومات الشخصيّة
راهب لبنانيّ مارونيّ، قاضٍ في المحاكم الروحيّة وأستاذ ومحاضر جامعيّ.
أهمّ الأعمال
له عشرات المحاضرات والمقالات في العديد من المجلّات العلميّة والقانونيّة.

مقالات الكاتب

القانون الكنسيّ أداة نظام وسلام

القصد من هذا المقال إظهار الفرادة والتمايز والبُعد الروحي والكنسي واللاهوتي الذي يتمتع به القانون الكنسي، فضلاً عن تبيان الجهد الكبير للكنيسة لاصلاح تشريعاتها ولتسيير شؤونها، بعد الجمود الذي بسط وجوده على العالم عامة، والعالم المسيحي خاصة، ووضع الكنيسة بحيّرةٍ، ليجدوا أنفسهم أمام مؤسسات تنظيمية لم تعد تتلاءم ومقتضيات العصر أو تنسجم مع التبدلات والتطورات الحاصلة مطلع القرن المنصرم.

قراءة المزيد

مساهمة الحياة الرهبانيّة في العمل المسكونيّ

بحسب هذا المقال، يقتضي نجاحُ الحياة المسكونيّة دخولها في المجتمع والحياة الاجتماعيّة، وفي الوقت نفسه تقرّبها من السُلطة الكنسيّة، من دون أن ينتمي إليها الرهبان، إذ إنّهم نذروا الطاعة في كلّ شيء إلّا الخطيئة؛ لقد اختاروا الابتعاد عن ممارسة كلّ سلطة على الآخرين كما على أنفسهم.

قراءة المزيد

إرادة الحبر الأعظم فرنسيس الرسوليّة «يسوع العطوف الرحوم»

إنّ إرادةَ البابا فرنسيس “يسوع العطوف الرحوم” تحاول شرحَ مضمون المقال “من تلقاء نفسه” وإثبات أهميّة إصلاح البابا المتعلّق بمعايير هذا الإصلاح وتدابيره إزاء طلبات إلغاء الزواج، وبطء المحاكم، واعتماد طريقة جديدة تُدعى تدبير “بريفيور”، بإعطاء الأسقف وحده حقّ حلّ المشاكل.

قراءة المزيد

عبدالله قرألي (1672-1742) – سيرة حياة ومكرُمات

يقدّم لنا المقال هذا معلومات غفيرة عن عبدالله قرألي، وهو شابّ من عائلة ثريّة قرّر التقرّب من الربّ. عُرِفَ بشخصيّته البارزة، وذكاءه، وتقواه، وحماسته. تتحدث المقالة أيضاً عن مثابرته وجهوده التي جعلت منه رجلاً موثوقاً به، قادرًا على التميّز بين أعظم مصلحي الحياة الرهبانيّة، ومؤسّس رهبانيّة جديدة.

قراءة المزيد

في الزيجات المختلطة

يتضمّن هذا المقال مقدّمة تتعلّق بالزواج المختلط منذ القانون الرابع عشر من مجمع خلقيدونيا (451م)، كما يتضمّن أربعة فصول وخاتمة عامّة. في المبدأ، لا تعترف الكنيسة الكاثوليكيّة لشخصٍ كاثوليكيّ معمَّد بإمكانيّة أن يتزوّج شخصًا غير معمَّد.

قراءة المزيد
Share This