ريمون حرفوش

المعلومات الشخصيّة
سكرتير تحرير المشرق منذ العام 1991. مدير تنفيذيّ في دار المشرق (2008-2017)؛ ومدير قسم الإنتاج الورقيّ منذ العام 2017. له مقالات رأي نقديّة، أدبيّة وسياسيّة، في مجلّة المشرق وجريدة النهار.

مقالات الكاتب

«سليقيَّةٌ» وتُدْرَس

جاء في المعجم العربيّ: «سُلِق السليقةَ وعليها: طُبعَ عليها. السليقة ج سلائق: الطبيعة. السليقيَّة: نسبة إلى السليقة. يُقال: «فلان يتكلّم بالسليقيّة» أيْ عن طبعه لا عن تعلُّم؛ و«اضطرب كلام العرب وغلبت السليقيّة» أي إنّهم استرسلوا في لغتهم وأخذوا يتكلّمون على السليقة من...

قراءة المزيد

البحث العلميّ حجر الزاوية في تطوّر المجتمعات

 جاء في المداخلة المسهبة لوزير الثقافة الأسبق الدكتور اللبنانيّ غسّان سلامة، بعنوان: «سبعة تحدّيات تواجه التعليم العالي»: «لن أرهقكم بما تعلمون من ضآلة الموارد العربيّة المخصّصة للبحث العلمي، إذ نجد أنفسنا في أسفل البيانات العالميّة... ويقيني أنَّ أحد المفاتيح هو في...

قراءة المزيد

قَبَسٌ من نور ومنارة فكريّة

هذه شهادة حياة عن الأب كميل حشيمة اليسوعيّ، المدير السابق لـ “دار المشرق”، والمسؤول السابق عن مجلّة المشرق لمدّة عشرين سنة متتالية؛ إنّها شهادة تنبثق منها رؤية معيّنة، انعكاس ما، ملاحظة محدّدة، وقبل كلّ شيء، براعة في التفتيش عن الأعمال، والحقائق، والأحداث، من دون أن ننسىى تحلّيه بالموضوعية والحياديّة.

قراءة المزيد

سعادتنا، نتوهّمها أم نفقدها؟

علاوة على ذلك، تشتمل هذه القطعة الأدبيّة، في مجملها، على أضواء فلسفيّة ووجوديّة يؤكّد عليها المؤلّف، ويفهمها كلّ قارئ من خلال التجارب الشخصيّة التي كان سيعيشها في المجتمع وفي الجماعة، وفي مواجهة الأحداث والكوارث والأقدار.

قراءة المزيد
Share This