د. ندى مرعشلي

الخلفيّة الأكاديميّة
– حائزة على الإجازة التعليميّة (ليسانس) من الجامعة اللبنانيّة، قسم اللغة العربيّة وآدابها، في العام 2003م.
– ماجستير من الجامعة اللبنانيّة درجة جيّد جداً “اكتساب اللغة بين جان بياجيه وابن خلدون” في العام 2007م.
– دكتوراه من الجامعة اللبنانيّة درجة جيّد جداً في العام 2012م، “الأسلوبيّة وتحليل الخطاب الشعري العربي الحديث”.
أهمّ الأعمال
– لها مؤلّفات في الأسلوبيّة، وتحليل الخطاب، وعلم الأصوات، وتحقيق المخطوطات، والموضوعاتيّة. شاركت في خمسة مؤتمرات، ولها خمسة أبحاث نُشرت في مجلّات محكّمة.

مقالات الكاتب

فونولوجيّة العلائق الكونيّة بين اتّساق الكلام وكمون الانسجام «اللغتان العربيّة والتركيّة أنموذجًا»

فونولوجيّة العلائق الكونيّة بين اتّساق الكلام وكمون الانسجام «اللغتان العربيّة والتركيّة أنموذجًا»

للانسجام الصّوتيّ قواعد هي في حركة تماسّ دائم مع عناصر الصّوت، وتتميّز بالعمق والتّماسك الدّاخليّ؛ فبمجرّد ظهورها إلى السّطح يتحقّق التّناسق والانسجام في البِنى الصّوتيّة ذات النّطق المتعثّر. فالانسجام له مكان وأثر على مستوى الدّراسات الفونولوجيّة، ويكاد يشكّل ظاهرة...

قراءة المزيد

الشّعريّة المزدوجة – شعريّة الكتابة وشعريّة القراءة (ديوان طائر الفينيق أنموذجًا)

يستقبل القارئ النّموذجيّ مجموعة المعنى، أو جماليّة التلقّي حين يكون النّص فاعلًا والقارئ منفعلًا في آنٍ واحد. هي عمليّة ذات وجهين أحدهما الأثر الذي ينتجه العمل الأدبيّ في القارئ، والآخر كيفيّة استقبال القارئ لهذا العمل؛ فإمّا أن يجعلَ من نفسه مجرّد مستهلك للنّص، أو...

قراءة المزيد
Share This