تاريخ أدبيّ

الغساسنة في كتابات جرجي زيدان

الغساسنة في كتابات جرجي زيدان

كانت المرحلة الممتدّة بين القرنين التّاسع عشر والعشرين مرحلة نهضة فكريّة عند العرب، ظهر فيها العديد من المفكّرين الذين لمعوا في مجالات مختلفة، ومن هؤلاء نذكر جرجي زيدان الذي غاص في العديد من الدّراسات التّاريخيّة والأدبيّة. يُعدّ زيدان من الكتّاب الكلاسيكيّين الذين كتبوا التّاريخ، فانقسم رأي المؤرّخين بشأن أهمّيّة كتاباته: بين فريق وضعه في مرتبة عالية، واعتبر كتبه التّاريخيّة مهمّة جدًّا، وعلى الباحث العودةُ إليها في دراسة التّاريخ، وفريق آخر أسقط عنه صفة المؤرّخ، وعمد إلى إظهار أخطائه في التّحليل التّاريخيّ.

كتب جرجي زيدان في العديد من الموضوعات التّاريخيّة والأدبيّة، ودرس دولة الغساسنة في كتابه العرب قبل الإسلام، كما ذكر بعض المعلومات التّاريخيّة عنهم في روايته فتاة غسّان. كانت نظرته إلى هذه الدّولة تشبه إلى حدٍّ كبير نظرة المصادر العربيّة، مثل حمزة الأصفهانيّ، والمسعوديّ وابن خلدون، وهذا الأخير كان من المصادرالأساسيّة التي استند إليها زيدان في دولة الغساسنة، إضافة إلى المؤرّخ ثيودور نولدكه. أمّا الموضوعات التي عالجها زيدان عن الغساسنة فهي: أصل الغساسنة، ودخول غسّان إلى بلاد الشّام، وتأسيس الدّولة، وملوك غسّان، وعلاقة البيزنطيّين بالغساسنة، وأكمل بآثارهم، وأخيرًا مسيحيّة غسان بشكل مختصر جدًّا.

تميّزت منهجيّة زيدان بعدّة أمور؛ من جهة المضمون برز نقص في معلوماته خصوصًا من النّاحية الفكريّة، أمّا أسلوبه فكان سلسًا، لكنّه كتب التّاريخ بقالب أدبيّ، وهو تعاطى مع مصادره بأمانة بشكل عامّ، مع تحريف بعض معلومات المصادر البيزنطيّة.

بالمقابل، كانت دولة الغساسنة من الدّول العربيّة المهمّة قبل الإسلام، وقد طبعت مرحلة القرن السّادس الميلاديّ، إنْ من خلال علاقتها بالإمبراطوريّة البيزنطيّة، أو من خلال انتمائها المسيحيّ (كانت تابعة للكنيسة اليعقوبيّة). كذلك تكمن أهمّيّة هذه الدّولة بدخولها في خِضمّ الصّراع العربيّ – العربيّ بينها وبين المناذرة، والذي كان بالأساس صراعًا بين الإمبراطوريّتين البيزنطيّة والسّاسانيّة اللّتين استعملتا العرب أداةً في هذا الصّراع. تجدر الإشارة إلى أنّ هناك غموضًا يلفّ تاريخ الغساسنة قبل سنة ٤٩٠م.، فقد كثرت فيه المعلومات والأخبار التي كانت متناقضة في أغلب الأحيان، ممّا شجّع العديد من المفكّرين على الغوص في تاريخ هذه الدّولة.

 

Les Ghassanides dans les écrits de Gergi Zaidan

La période étalée entre le XIXème et le XXème siècles a été l’époque d’une renaissance intellectuelle chez les Arabes, au cours de laquelle de nombreux penseurs ont émergé et brillé dans différents domaines, citons entre autres Gergi Zaidan qui a plongé dans de nombreuses études historiques et littéraires. Zaidan est considéré l’un des écrivains classiques qui ont écrit l’Histoire, si bien que l’opinion des historiens sur l’importance de ses écrits a été divisée en deux groupes: Le premier groupe d’historiens lui a accordé un rang élevé et a considéré ses livres d’Histoire très importants; le deuxième groupe l’a rejeté en tant qu’historien et a délibérément montré ses erreurs dans l’analyse historique. m

Gerji Zaidan a traité sur de nombreux sujets historiques et littéraires et a étudié l’état des Ghassanides dans son livre Les Arabes avant l’Islam, et a également mentionné des informations historiques à leur sujet comme dans son roman Fatat Ghassan فتاة غسّان .Sa vision de cet État était puisée dans des sources Arabes telles que Hamza Al-Isfahani, Al-Masoudi et Ibn Khaldun; ce dernier était l’une des principales sources sur lesquelles Zaidan s’est appuyé, en plus de l’historien Théodor NÖldelle. Quant aux sujets que Zaidan a traités sur les Ghassanides, ils sont à leur origine de l’entrée de Ghassan au Levant, de l’établissement de l’État, aux rois de Ghassan, à la relation des Byzantins avec les Ghassanides et enfin aux Christianisme de Ghassan brièvement évoqué. m

La méthodologie de Zaidan s’est démarquée par plusieurs traits: En ce qui concerne le contenu, on remarqua un manque d’informations, surtout au niveau intellectuel. Quant à son style, il était fluide; Zaidan s’est montré fidèle aux sources desquelles il prenait ses informations, avec toutefois une distorsion de certaines informations prises de sources byzantines. Néanmoins, Zaidan a écrit l’histoire dans un cadre «littéraire». m

En parallèle, l’état des Ghassanides était l’un des principaux états arabes avant l’Islam, qui a marqué le VIème siècle après JC, à plusieurs niveaux: par sa relation avec l’Empire byzantin, et son appartenance chrétienne, (il appartenait à l’Église jacobite). L’importance de cet état réside également dans le fait qu’il soit submergé dans le conflit arabe-arabe, entre lui et la Munthira. Ce conflit était à l’origine d’une lutte contre les empires byzantin et sassanide et a considéré les Arabes comme un outil dans cette lutte. Ajoutons qu’il y a eu ambiguïté autour de l’histoire des Ghassanides avant l’an 490 après J.C., et qu’il y a eu confusion de plusieurs informations souvent contradictoires, ce qui a suscité la curiosité de nombreux penseurs et chercheurs et les a encouragés et poussés à plonger dans l’histoire de cet état. m

 

د. ميشال الحكيّم : حاصل على شهادة الماستر البحثيّ من الجامعة اللّبنانيّة عن رسالة «الغساسنة والمناذرة بين القرنين الرّابع والسّادس الميلاديّين في مصادر عربيّة (القرن الثّالث – الرّابع هـ. – التّاسع – العاشر م.)». تمّ القبول بأطروحته للدّكتوراه في الجامعة اللّبنانيّة «تطوّر علاقة الإمبراطوريّة الرّومانيّة بالقبائل العربيّة بين القرنين الأوّل ق.م والرّابع م. من خلال مصادر عربيّة».

 

شعراء العربيّة بلِنجَة في العصر الحديث وانتماءاتهم الفكريّة والعَقَديّة

قليلًا ما درس الباحثون المعاصرون الأدبَ العربيّ الحديث في إيران، وخاصّةً ما يتعلّق بالأدب في المناطق الحدوديّة بين الأقلّيّات الوطنيّة والمذهبيّة. يحاول هذا المقال الإجابة عن سؤالَين رئيسَين: مَن هم الممثّلون عن الشعر العربيّ الحديث في لِنجة، وما هي انتماءاتُهم الفكريّة والعَقَديّة؟ لذا، يعتمد الكاتب المنهجيّة التاريخيّة، برُجوعه إلى قائمة مصادر غنيّة متخصّصة يذكرها في بداية مقاله، ليعدّد في ما بعد الشعراء المعنيّين وأعمالهم وبعض المقتطفات من قصائدهم.

Share This