المطران نقولا أنتيبا ق.ب

المعلومات الشخصيّة
النّائب البطريركيّ العامّ في دمشق منذ العام 2018. تُوّج أسقفًا في العام 2013 في دير المخلّص، صربا، لبنان. خدم في الولايات المتّحدة الأميركيّة والبرازيل وأوروبا وسوريا ولبنان.
الخلفيّة الأكاديميّة
درس اللّاهوت واللّغات الحيّة والقديمة وغيرها في إيطاليا، كما أعطى دروسًا في جامعاتٍ لبنانيّة وفرنسيّة.
أهمّ الأعمال
له مقالاتٌ في مجلّاتٍ عربيّة وأجنبيّة، وعدّة مؤلّفاتٍ في اللّاهوت.

مقالات الكاتب

“والدة الإله: هيكل الربّ” – سلطة الليترجيا اللاهوتيّة في الأعياد المريميّة

يعالج هذا المقال موضوع الأعياد المريميّة وتتضمّن ولادة مريم ودخولها الهيكل ورقادها. فما سلطة العيد المريميّ وأهمّيّته؟ وقد اختار المؤلّف عيد تقدمة والدة الإله إلى هيكل أورشليم وهي طفلة، مبيّنًا، أوّلًا، جوانبَ هذا الحدَث التاريخيّة والجوهريّة، وطريقة الاحتفال به بحسب...

قراءة المزيد

«مريم والدة الإلٰه» في رُتَب عيد الفصح الطقسيّة البيزنطيّة

لا يمكنُ أحدًا إنكارُ المكانة الرئيسة المخصَّصة للعذراء مريم، وقد أعلنَها مجمعُ أفسس والدةَ الإله، في الرتبة الإلهيّة الليترجيّة الخاصّة بالكنيسة البيزنطيّة. ومقالنا هذا يدرسُ الإطارَ الذي تبغي الهمنوغرافيا وضع مريم فيه طوال أيّام الفصح هذه، من خلال الإجابة عن بعض...

قراءة المزيد

«الشهداء والمستشهدون» «شهادة يجب ألّا تُنتسى»

لقد ذكرَ البابا يوحنّا بولس الثاني، في رسالته البابويّة "إطلالة الألف الثالث"، أهمّيّةَ "مسكونيّة الشهداء" (في المقطع 37). هذه هي نقطة ثقافتنا المحوريّة حيث يمكن كلَّ المسيحيّين أن يجتمعوا. فقداسة البابا يدعونا إلى التفكير في ما يقرّبنا بعضنا من بعض أكثر منه في ما...

قراءة المزيد

كتاب “التريوذي”. كتاب ليتُرجيّ للصوم الكبير في الكنيسة البيزنطيّة

إنّ التريوذي، كلمة يونانيّة تعني القصيدة الغنائيّة، وتمثّل "شاهدًا" مميّزًا لتطبيق روحانيّة أسرار التدرُّج أو التنشئة المسيحيّة الثلاثة (العماد والميرون والإفخارستيّا) في القرون المسيحيّة الأولى، ولتكييفها مع بعض عناصر الروحانيّة الرهبانيّة. وهذا الزمن الذي يختبره...

قراءة المزيد

قراءة النصوص البيبليّة في الليترجيا المريميّة البيزنطيّة

إختارت الكنيسة، من خلال الآباء وصانعي الترانيم، بعض النصوص والصور البيبليّة وفسّرتها على أنها شهادات مستوحاة لفهم سرّ أمّ الله. ومع ذلك، فإنّ هذا النوع من التصنيف البيبليّ المنسوب إلى صورة مريم يبدو صعبًا إذا أردنا مواءمته مع المعنى الحرفيّ لنصوصه. ولكنّ النقد...

قراءة المزيد

“قراءة جديدة في بعض الأناشيد الميلاديّة” بحسب الطقس البيزنطيّ

صحيحٌ أنّ الكنيسة البيزنطيّة لم تخصّص طقسًا ليترجيًّا يُعنى بالتحضير لزمن الميلاد، مثل الكنائس المسيحيّة الأخرى، إلاّ أنّ تقاليدها الليترجيّة تحدّد فترة صومٍ من أربعين يومًا تبدأ في 15 تشرين الثاني / نوفمبر وتنتهي في 24 كانون الأوّل / ديسمبر، أي عشيّة عيد التجسّد. مع...

قراءة المزيد

“قراءة ليترجيّة لأمثال 9: 1- 11” في الأعياد المريميّة البيزنطيّة

إنّ الصلوات المسائيّة في الأعياد الكبرى (عيد المسيح والعذراء أمّ الله وبعض القدّيسين) في الكنيسة البيزنطيّة تحتوي، إضافةً إلى المزامير والأناشيد، على ثلاثة نصوص كتابيّة مُنتَقاة من العهد القديم. فإنّ نصّ أمثال 9: 1- 11 مُختار قراءةً ثالثة للأعياد المريميّة: ولادتها،...

قراءة المزيد

“الحسّ الجماعيّ في العبادة” بالدستور العقائديّ في “الليترجيا المقدَّسة”

يطبعُ العام 2013 الذكرى الخمسين للدستور العقائديّ في الليترجيا المقدّسة. لقد كان هذا أحدَ الدساتير الأولى المعتمَدة والمصوَّت لها لدى الآباء المجمعيّين يوم الرابع من كانون الأوّل 1963. قامَ هذا الدستور بخَلق رؤيا جديدة للّيترجيا، ولطريقة الاحتفال بها، كما خلقَ بوجهٍ...

قراءة المزيد
Share This