تحتلّ مريم والدة الإله مكانة رفيعة في الكنيسة البيزنطيّة، وتمدحها من خلال مجموعة الأناشيد والتّسابيح اللّيترجيّة في صلواتها، وهذا ما نسمّيه بالهمنوغرافيا. وهو ما سعى إليه الشّعراء الهمنوغرافيّون أو كتبَة الأناشيد في البحث في الكتاب المقدّس ليجدوا الرّموز الّتي تساعدهم على إظهار دور مريم العذراء. كُتبت هذه الأناشيد باللّغة اليونانيّة لتُرنَّم بحسب الأوزان الثّمانية المعروفة في الموسيقى البيزنطيّة. توضح هذه المجموعة من الأناشيد ما حقّقته مريم في خدمة سرّ التّجسّد الإلهيّ وهي الّتي «ولدت» الإله بالجسد، وقد وصفها الهمنوغرافيّون بوالدة الإله، وباب السّماء، وهيكل ﷲ الجديد، وسلّم يعقوب… ناهيك عن الرّموز والصّور الأخرى الّتي اقتبسوها من الأناجيل المحرّفة. والأعيادُ المريميّة في الكنيسة البيزنطيّة خير دليل على ذلك. سعينا في هذه الصفحات إلى أن ندرس، من خلال الأناشيد في كتاب الألحان الثّمانية، هذا العنصر اللّاهوتيّ المميّز لدور مريم شفيعتِنا أجمعين.
كلمات مفتاحيّة: اللّيتورجيا البيزنطيّة – مريم أمّ ﷲ – الأعياد المريميّة – الهمنوغرافيا البيزنطيّة، إنجيل يعقوب، الألحان الثّمانية، المسيح.
«Hymnes à Notre Dame»
Importance de l’Hymnographie Mariale Byzantine, t
Marie, Mère de Dieu, occupe une place éminente dans les prières liturgiques de l’Orient Byzantin. Les poètes ou hymnographes se sont attelés à trouver dans les deux Testaments les symboles qui décrivent la Théotokos. En effet, ces écrits ou hymnes rédigés en grec d’une façon poétique se chantent selon les huit tons du solfège byzantin. Ce recueil d’hymnes ou hymnographie rend manifeste, à travers les fêtes mariales, le rôle de Marie comme Mère de Dieu, le Nouveau Temple, la Porte du Ciel, l’Échelle de Jacob… En effet, Marie joue un rôle primordial dans le Mystère de l’Incarnation, car c’est Elle qui a « enfanté » Dieu. Par conséquent, les fêtes mariales byzantines ont relevé ce caractère théologique important. Notre essai part de ce point pour étudier les hymnes dans le livre liturgique de l’Oktoïkhos ou livre des huit tons musicaux de la Liturgie Byzantine. t
Mots clés: liturgie byzantine – Marie Mère de Dieu – les fêtes Mariales – l’hymnographie byzantine – l’évangile de Jacob – les huit tons – le Christ. t
المتروبوليت نيقولا أنتيبا: مطران حوران وجبل العرب سابقًا، والنّائب البطريركيّ العامّ في دمشق، وأستاذ الكتاب المقدّس في كلّية اللّاهوت الخاصّة في دمشق. مُجاز في اللّاهوت من الجامعة الغريغوريّة – روما، وحائز شهادة ماجستير في الكتاب المقدّس واللّغات السّاميّة من المعهد البابويّ للكتاب المقدّس – روما. نشر دراسات ومقالات عديدة كتابيّة وليترجيّة باللّغات العربيّة والفرنسيّة والإيطاليّة والإنكليزيّة. وقد صدر له مؤخّرًا كتاب من ينابيع اللّيتورجيا عن المكتبة البولسيّة.
[email protected]