اللاّهوت السّياسيّ في الكنيسة المارونيّة

تتحدّث المقالة عن التّحوّلات الثّقافيّة والفلسفيّة الّتي يمرّ بها الإنسان المعاصر بشأن مفاهيم الإيمان والإلحاد، ودور التّنوير بوصفه حركةً عقلانيّة فلسفيّة وثقافيّة في أوروبا أنتجت المدارسَ الإلحاديّة، وسلّطت الضّوء على التّطوّرات العلميّة والتّكنولوجيّة والاهتمام المتزايد بالعقلانيّة والفرديّة والنّسبيّة الّتي تشجّع على التّشكيك في الدّين، وتركّز على العقل والمنهج العلميّ في فهم العالم واتّخاذ القرارات وتحديد القيم من دون الله. وتوضّح كيف أنّ العقل أصبح، بعد هذا التّحوُّل المنهجيّ والتّاريخيّ في الحضارة الغربيّة، مصدرًا أساسيًّا من مصادر المعرفة من أجل بلوغ الحقيقة.

تتحدّث المقالة عن ربط بعض الاتّجاهات الإلحاديّة المعاصرة الإيمان بالإحساس بالخوف والشّعور بعدمِ القدرة على التّحكّم بالحياة والمصير، وأنّ الله الّذي يتوجّه إليه الإنسان هو من اختراعه وابتكار مخيّلته، حيث يُسقط الإنسان خارج ذاته كائنًا أسطوريًّا، مجسِّدًا أفضل ما لديه في كائن وهميّ من صنع مخيّلته، ويُسمّيه «الله». وهي تستشهد بآراء هنري دي لوباك وموريس بلوندل وغيرهم من المفكّرين لتؤكّد أنّ الإلحاد يرفض الصّورة الخاطئة لله في المسيحيّة، مركّزة على أهميّة الإيمان والعلاقة الشّخصيّة مع الله الّتي تُبنى على أسس الحقيقة والمحبّة.

 وفي الختام، دعوة إلى فتح باب للحوار، بين الإيمان والفكر المعاصر، عن الحقيقة في عالم اليوم للتّعامل مع التّحدّيات الّتي يطرحها الإلحاد في عالم يتغيّر بسرعة. ويطرح العديد من الأسئلة عن دور كلٍّ من العلم والإيمان وضرورة الاعتراف بأنّ كلًّا منهما لديه حدوده.

الكلمات المفتاحيّة: التّنوير- العقل- العلم- الإيمان- الفكر المعاصر- أوروبا- الدّين- الفلسفة- الحقيقة- الفرديّة- النّسبيّة- الإلحاد المعاصر- الحرّيّة.

La crise de l’homme contemporain entre la foi et l’athéisme

Dr. Suzanne Wakim Wakim

L’article parle du mouvement des Lumières en Europe, qui s’est développé en réaction à l’immobilisme religieux médiéval. Il met en avant la promotion de la raison et de la science comme moyens essentiels pour comprendre le monde, reléguant les idées qui ne respectaient pas ces principes. De plus, il souligne une crise d’athéisme contemporain, où certains mouvements athées modernes insistent sur la liberté individuelle de croyance et l’importance de la raison pour déterminer les valeurs et les significations, sans Dieu. Cette perspective crée un mouvement humaniste qui met en avant la liberté de pensée et l’autonomie individuelle dans l’exploration de la réalité et de la signification.t

L’article met également au sommet la notion que l’homme a créé Dieu pour combler un vide intérieur, attribuant à Dieu ce qu’il a retiré de lui-même. Il plaide pour la destruction des religions conçues pour satisfaire les désirs égoïstes de l’homme, citant des philosophes et écrivains qui ont critiqué les religions pour leur impact négatif sur la vie humaine. En fin de compte, le texte encourage le dialogue entre la foi en Dieu et la pensée contemporaine, soulignant l’importance de la vérité et de l’amour envers les autres, et propose que l’homme peut être son propre créateur de sens, créant sa propre signification dans un monde qui semble dépourvu de divinité. t

Mots clés: Lumières – Europe – Immobilisme religieux – Raison – Science – Athéisme contemporain – Liberté individuelle – Dialogue – Foi – Humanisme – Autonomie – Création de sens – Divinité – Religion – Philosophes – Écrivain – Vérité.t

الدّكتورة سوزان واكيم واكيم: راهبة من جمعيّة الرّاهبات الباسيليّات المخلّصيّات. حائزة دكتوراه في الفلسفة من الجامعة اللّبنانيّة (٢٠٢٠). محاضِرة في الفلسفة الغربيّة وفلسفة الأخلاق والأنثروبولوجيا والفلسفة المسيحيّة في عدد من الكلّيّات والمعاهد من بينها: معهد الآداب الشّرقيّة في جامعة القدّيس يوسف–بيروت. من مؤلّفاتها: كتاب الأسس الأنثربولوجيّة في فلسفة يوسف راتسنغر «البابا بندكتوس السادس عشر»، وبحثان علميّان “المجتمع العربيّ المعاصر: جدليّة البعد السياسيّ والدّينيّ” و” معرفة الرّوح لذاته في فلسفة هيغل”، ومقالة “الأديان والعنف في الشّرق الأوسط”، ألقيت في جامعة جنوب كاليفورنيا – لوس أنجلس.

[email protected]

Share This