اللاّهوت السّياسيّ في الكنيسة المارونيّة

تتناول المقالة المسار الرّوحيّ عند القدّيسة تريزيا الأفيليّة في محطّاته ومقوّماته، مبيّنة، في مرحلة أولى، كيف أنّ الشّوق هو الخيط الرّابط بين المراحل كافّة والمحرّك لديناميّة الارتقاء الرّوحيّ حتّى الاتّحاد بالله. في مقاربة تجمع بين التّحليل والتّأمّل، تعرض المقالة درجات الشّوق ومفاعيله في النّفس ودوره في دفعها إلى التّسامي حتّى الانعتاق من ذاتها وبلوغ مرادها. وفي مرحلة ثانية تتوقّف المقالة عند مركزيّة الشّوق في النّهج التّأمّليّ عند الأفيليّة وتسلّط الضّوء في هذا السّياق على المفهوم التّيريزيانيّ لتلازم الألم والفرح وتلازم الحبّ والمعرفة.

الكلمات المفتاحيّة: الله – حبّ – شوق – اتّحاد – تأمّل – معرفة.

Les métamorphoses du désir dans les Demeures. t
A propos de la dialectique de l’union chez Thérèse d’Avila

Dr Randa Abi Aad

Dans une approche à la fois analytique et méditative, cet article se penche sur la question du désir dans les écrits de Thérèse d’Avila. Dans un premier temps, le désir y est appréhendé dans ses composantes et ses étapes et défini comme fil conducteur et moteur de la dynamique d’ascension spirituelle qui conduit à l’union à Dieu. Dans un deuxième temps, l’article s’intéresse à la centralité du désir dans l’oraison thérésienne et met en lumière, dans ce contexte, d’un côté l’indissociabilité de la souffrance et de la joie et, de l’autre, celle de la connaissance et de l’amour.t

Mots-clés: Dieu-amour-désir-union-oraison-connaissance.t

الدّكتورة رندى أبي عاد: دكتوراه في الفلسفة من جامعة لوفان (بلجيكا). باحثة لبنانيّة وأستاذة الهرمنوطيقا والأنتروبولوجيا الفلسفيّة في جامعة الرّوح القدس الكسليك – لبنان. لها إسهامات في كتب جَماعيّة ومقالات عديدة باللّغتين العربيّة والفرنسيّة وترجمات.

[email protected]

Share This