الأب جاكي مارسو
يوحنّا الذّهبيّ الفم: مفسِّر الكتاب المقدَّس
ترجمة الأبوَين سامي حلّاق اليسوعيّ وإيلي طوبجي
128 ص.، ط.1، بيروت : دار المشرق، 2023
ISBN : 978-2-7214-5647-2
يوحنّا كريزوستوموس Jean Chrysostome (349-407) هو أحد آباء الكنيسة الإغريقيّين. لُقّب بالذّهبيّ الفم (كريزوستوما باليونانيّة) «لجمال كلماته وبلاغة عظاته، وعمق تفكيره. للوهلة الأولى، يبدو أنّه يُلقي عظاتٍ أخلاقيّة»، ولكنّ القارئ يكتشف فيها «عملًا تفسيريًّا للنّصوص المقدّسة».
هذا الكتاب، الّذي ألّفه الخوري جاكي مارسو Jacky Marsaux ومجموعة من المؤلّفين، يُستهّلّ بتمهيد للمؤرّخ الفرنسيّ وأستاذ العهد الجديد في جامعة لوفين Louvain الكاثوليكيّة ريجيس بورنيهRégis Burnet يكتب فيه أنّنا نتعرّف في هذا الكتاب «إلى تفسير يوحنّا الذهبيّ الفم في جميع أبعاده. فبعد وضعه في إطار مدرسة أنطاكية التّفسيريّة، يذكر الكتاب جوانبه الجدليّة، والأخلاقيّة، والجماليّة، وفي آخر الأمر جوانبه التّأويليّة.» يُستهَلّ الكتاب بتقديم ثلاثة مفاتيح لقراءة الكتاب المقدَّس :
أوّلًا: قراءة لا تنفصل عن الـ «كريستولوجيا» Christologie وهو علم المسيح…
ثانيًا: إسكاتولوجيا واقعيّة تقدّم الحياة المسيحيّة على أنّها استباق للعيش في السّماء…
ثالثًا: تفسير الكتاب المقدّس في ثلاث مراحل هي :
إرجاع الكلمة الإلهيّة من النّصّ إلى حرفيّتها وتاريخها، وتبيان الوحدة بين العهدَين القديم والجديد.
التّفسير بحسب الجمهور والهدف. وفيه يردّ على التّعاليم المنحرفة.
التّطبيق على واقع جماعة، أو مدينة.
97 عظة على لسان الذّهبيّ الفم ترد في الكتاب وتبيّن ملامح المفسّر والمجادل و«يتمّ تحليلها لتبيان أسلوبه في التّفسير، ومهارته في الوعظ، وبراعته في الخطابة. «وهذه العظات تشهد على طريقة آباء الكنيسة في قراءة الكتاب المقدّس.»
يتضمّن الكتاب ستّة أقسام، تُستهَلّ بالتّعرّف على يوحنّا الذّهبيّ الفم ماسك مفاتيح قراءة الكتاب المقدّس على أنّه «امتداد للتّجسّد وكتفسير يتكيّف مع المستمعين». القسمان الثّاني والثّالث يتناولان يوحنّا الذّهبيّ الفم كمفسّر ومجادِل. ولا يأتي الوعظ الأخلاقيّ في الفصل الرّابع إلّا في خدمة التّفسير والإرشاد وإعادة النّظر في القراءة الحرفيّة والقراءة الرّوحيّة للكتاب المقدّس.
وفي القسم الخامس تحت عنوان «البُعد الجماليّ» يرد اقتباس لكاترين بروك - شميزرCatherine BROC-SCHMEZER، يدعونا فيه يوحنّا الذّهبيّ الفم، كقرّاء، «إلى تأمّل المشاهد الكتابيّة الّتي يشرحها. هذا الموقف لا يعود إلى حسّ جماليّ مرهف وحسب، بل له أيضًا طبيعة روحيّة، ما يجعل الواعظ سلفًا حقيقيًّا لإغناطيوس دي لويولا.» Ignace de Loyola (ص. 46).
أمّا مبادئ التّفسير فتختتم الكتاب في قسمه السّادس الأخير من خلال «الدّعوة إلى سبر الكتب المقدّسة بسبب طبيعتها» و«تكيّف ﷲ حين يكشف عن نفسه» ومفهوم التّكيّف هذا هو «مفتاح لاهوت الذّهبيّ الفم».
الدّكتورة بيتسا استيفانو: حائزة دكتوراه في العلوم الدّينيّة، وإجازة في الأدب العربيّ من جامعة القدّيس يوسف في بيروت. أستاذة محاضرة في معهد الآداب الشّرقيّة في الجامعة، ومسؤولة عن الأبحاث في مكتبة العلوم الإنسانيَّة فيها. أستاذة محاضرة في جامعة «Domuni» – باريس. ولها العديد من المقالات المنشورة باللُّغتين العربيَّة والفرنسيَّة.