اللاّهوت السّياسيّ في الكنيسة المارونيّة

تُعنى هذه الدّراسة النّقديّة بما ورد في رحلات البطريرك ديونيسيوس التّلمحريّ، من أحداث أيّام الخليفة المأمون وأخيه المعتصم، مقارنةً بما رواه الطّبريّ في تاريخ الأمم والملوك عن هذه الحقبة من تاريخ الخلافة العبّاسيّة.

ولد التّلمحريّ في الرّبع الأخير من القرن الثّاني الهجريّ/الثّامن الميلاديّ. وضع تاريخًا عامًّا بالسّريانيّة، للأسف لم يبقَ إلّا جزء منه، يتضمّن أخبار رحلاته إلى بغداد ومصر.

شكّلت رحلاته وجهة نظر مختلفة للكثير من الأحداث. وقد سلّط الضّوء على المأساة الإنسانيّة الّتي حلّت بعموريّة إبّان فتح المعتصم لها، في حين مجّده العرب واعتبروه إنجازًا تاريخيًّا.

والطّبريّ من مؤرّخي القرن الثّالث الهجريّ. دوّن كلّ ما جرى من أحداثٍ مهمّة، وبدا جليًّا حرصه على عدم البوح بكلّ ما يُسيء إلى المسلمين، فعمد إلى الصّمت أو عدم الكشف عن بعض الأخبار. واللّافت تأريخه كلّ الأحداث المهمّة الّتي تناولها البطريرك التّلمحريّ، ولكنّه لم يُعنَ بتدوين أخبار الأقلّيّات كالمسيحيّين الّذين كانوا تابعين لسلطة الخلافة العبّاسيّة.

ما يسترعي الانتباه في الصّورة التّاريخيّة الّتي قدّمها كلّ من التّلمحريّ  والطّبريّ التّوافق بينهما في مواضيع قليلة، ولكن كانت الاختلافات جليّةً بين المؤرّخَيْن، واتّضح تعاطف المؤرّخ  وانحيازه إلى بني جلدته مهما كان موضوعيًّا.

كلمات مفتاحيّة: التّاريخ السّريانيّ، رحلات التّلمحريّ، الخارجون على السّلطة العبّاسيّة، المأمون، المعتصم، الكتابة التّاريخيّة، عموريّة.

Vues d’ensemble de l’époque d’al-Ma’mun et d’al-Muՙtasim – Une comparaison entre les «Voyages» de Dionysius Al-Telmahri et «l’Histoire» d’Al-Tabari

Hala Nawwaf Hani

Cette étude critique braque la lumière sur les événements, mentionnés dans les «Voyages» du patriarche Dionysius Al-Telmahri, au temps du calife Al-Ma’mun et son frère Al-Mu‛tasim, par rapport à ce que l’historien Al-Tabari relate dans son ouvrage «Histoire des prophètes et des rois» concernant cette époque de l’histoire du califat abbasside. V

Al-Telmahri est né dans le dernier quart du deuxième siècle AH/ huitième siècle après JC. Il a écrit une histoire générale en syriaque, mais, hélas, il n’en reste qu’une partie. Elle comprend les récits de ses voyages à Bagdad et en Egypte. V

Ses voyages représentent un point de vue différent de nombreux événements. Et il met en lumière le désastre dont a été victime Ammouriyah lors de leur conquête par al-Mu‛tasim, alors que les Arabes le glorifiaient et le considéraient comme un acte d’héroïsme historique. V

Al-Tabari est l’un des historiens du troisième siècle de l’hégire. Il rapporte tous les grands faits ; il était clair qu’il tenait à ne pas révéler tout ce qui offense les musulmans, alors il a décidé de garder le silence ou de ne pas révéler certains récits. Il est à noter qu’il date tous les événements importants dont s’occupait le patriarche Al-Telmhari, mais il ne s’occupe pas d’écrire les nouvelles des minorités telles que les chrétiens qui étaient subordonnées à l’autorité du califat abbasside. V

Ce qui attire l’attention dans l’image historique présentée à la fois par Al-Telmahri et Al-Tabari est la compatibilité sur quelques sujets, mais les différences étaient claires entre les deux historiens; La sympathie et le parti pris de l’historien envers son peuple sont clairs, aussi objectif soit-il. V

Mots clés: Histoire syriaque, Voyages d’Al-Telmahri, Hors-la-loi du pouvoir abbasside, Al-Ma’mun, Al-Mu‛tasim, Écriture historique, Ammouriyah. V

هلا نوّاف هاني: طالبة دكتوراه في تاريخ العصور الوسطى – الجامعة اللّبنانيّة – المعهد العالي للدّكتوراه. عنوان الأطروحة «صورة الآخر في المصادر العربيّة إبّان حروب الفرنج في الشّرق  (٤٩٢-٦٩٠هـ/١٠٩٨-١٢٩١م)». أستاذة للّغة العربيّة في مدرسة الشّويفات الدّوليّة Sabis 

[email protected]

Share This