هذا الميمر هو الجزء الثّالث من ثلاثيّة ميامر دِفاعيّة مُترابطة لأبي قرّة أسقف حَرّان، سبق لنا نشر الجزء الثّاني منها مُحَقَّقًا على صفحات مجلّة المشرق. وذلك بالاعتماد على المخطوط السّينائيّ العربيّ 581 (ق.م.)، ومخطوط دير المخلِّص 392 (1735م.)، الّذي كان وحده أساس طبعة الأب قسطنطين الباشا المعروفة. وقد اعتمدنا على هذه المستندات ذاتها لإنجاز طبعة محَقَّقة لهذا النّصّ أيضًا، وهو الميمر السّابع في طبعة الباشا. تتميَّز طبعتُنا الجديدة عمّا سبقها بعدد كبير من التّصويبات والتّحسينات والإضافات والقراءات المختلفة. وقد أضفنا كعادتنا كلَّ العناصر الضّروريّة لتسهيل قراءة النّصّ من علامات تشكيل ووقف، وأبرزنا بنية النّصّ المَنطِقيّة والبَلاغيّة وتسلسُل أفكاره، بتقسيمه إلى أجزاء ومَقاطع لها عناوين أساسيّة وفرعيّة، وفقرات مرقّمة تَسهُل الإحالة إليها.
موضوع هذا الميمر هو تحقيق بنوَّة المسيح الأزليّة ﷲ. ويلجأ أبو قرَّة في معالجته إلى المُستَندَين التّقليديَّين عند علماء الكلام في الكتابات الدّفاعيَّة، وهما العقل والنّقل. فيقدِّم في القسم الأوَّل (العقليّ) بُرهانين: يعتمد الأوَّل على مفهوم «الرّئاسة» في اﷲ (المستوحى من سياسة أرسطو)، والثّاني على مفهوم «الولادة» في اﷲ، فيدافع عن تشابه هذه الصّفة المرفوضة مع سائر الصّفات الإلهيّة، الّتي تُنسب مكارمُها إلى اﷲ وتُنفى عنه مناقِصُها. أمّا في القسم الثّاني (النّقليّ) فيورد عددًا مُعتَبَرًا من الشّهادات الكتابيّة المُستمدّة من أنبياء العهد القديم، ويُفسِّرها على أنَّها إعلان مُسبَق للبنوّة الأزليّة. ويُلحقها بآيات التّوراة الّتي تتضمَّن كلام اﷲ بصيغة الجمْع، ويشرحها بحسب التّقليد المسيحيّ بمعنى ثالوثيّ.
كلمات مفتاحيّة: ثاوذورُس أبو قرّة، لاهوت عربيّ قديم، بُنوّة المسيح الأزَليّة، رئاسة اﷲ، الولادة والصّفات الإلهيّة، مكارم الصّفات ومناقصها، نبوّات الأنبياء، الجمع في التّوراة.
Théodore Abū Qurrah († vers 830) Traité pour démontrer que Dieu a un Fils
consubstantiel et coéternel
Ce traité d’Abū Qurrah (v. 755- v. 830) dont nous présentons l’édition critique, avait été publié pour la première fois en 1904 par P. C. Bacha, à la base d’un seul manuscrit relativement récent : le Saint-Sauveur 392 (1735). Aujourd’hui, un autre manuscrit beaucoup plus ancien: le Sinaï arabe 581 (12e s.) est devenu heureusement accessible. Ainsi notre présente édition est basée plutôt sur ce codex sinaïtique, tout en collationnant soit l’autre manuscrit susmentionné, retrouvé récemment, soit l’édition princeps de Bacha. v
Ce traité représente la troisième partie d’une trilogie apologétique concernant respectivement les trois grands mystères de la foi chrétienne : Rédemption, Incarnation et Trinité. Abū Qurrah cherche en premier lieu à démontrer, par des arguments rationnels et bibliques, que Dieu a un Fils éternel et consubstantiel à Lui. Son argumentation logique est centrée sur la notion aristotélicienne de «présidence» (riʼāsah, arkhè), qui ne serait possible en Dieu sans l’existence du Fils égal à Lui. Un deuxième argument exploite la notion commune des Attributs de Dieu, et la méthode analogique nécessaire pour les appliquer adéquatement à Dieu, afin d’insérer la filiation divine parmi ces attributs. La seconde partie de ce traité est constituée d’une série de «témoignages» bibliques, surtout de l’Ancient Testament, interprétés dans le sens de la théologie trinitaire traditionnelle. v
Mots clés: Théodore Abū Qurrah, apologétique arabe chrétienne, kalām, théologie trinitaire, Fils éternel, attributs de Dieu. v
الأب پيير مصري: خوري كنيسة الملاك ميخائيل للرّوم الكاثوليك بحلب، ومدير المكتبة الرّوحيّة فيها، أستاذ اللّاهوت المسيحيّ العربيّ في المعهد الباباويّ للدّراسات العربيّة والإسلاميّة (Pisai) بروما، ومحاضر (سابق) في قسم الفلسفة من كليّة الآداب بجامعة حلب.