المُتأمّل في كتاب الدّكتورة حُسن عبّود، السّيّدة مريم في القرآن الكريم من النّصّ إلى الخطاب يدخل في حيِّز الاستبصار الّذي لم يُغفِل القلوب النّابضة بالحِسّ الإنسانيّ والوعي الحياتيّ، بأسلوبٍ معرفيّ جديد في عمليّة القراءة فالفهم ثمّ التّأويل في الدّرس القرآنيّ؛ فحْواه دراسة بُنية السّورة ووحداتها ومآلات خطاباتها الشّعائريّة والسّرديّة والحِجَاجِيّة، بين سورتَي مريم وآل عمران.
إلّا أنّ إنعام النّظر في مرحلة السّرد الشّعائريّ ودلالة الخطاب الحِجاجيّ، يجعلنا نتبيّن جديد الأسلوب البيانيّ في التَّعرُّف على معانٍ مُتجدِّدةٍ لروح الكلمة، واصطفاء النَّفسِ بين طُهرِ الأنبياء في مقام الأمّ الرّمز لكلّ معاني الجمال الحضاريّ والإنسانيّ في عِمران الفضائل. وذلك، وفق بُنية النّصّ أدبيًّا، ومعناه لغويًّا وأسلوبيًّا، وسردِيَّتِه الملامح الدّينيّة والاجتماعيّة، وتنَاصّه في التّوافق والتّغاير بين النّصوص وجماليّات تلقِّيه تفسيرًا وتأويلًا.
كلّ هذا يقُودنا وفق الوحدات الأدبيّة المتجدِّدة بمنهجيّة الباحثة التّأويليّة، للتّمييز بين صاحب الخطاب الأصل وصاحبة الحكاية؛ فنفهم النّصّ بشعائريّته وسرديّته وصولًا إلى مقاصديّته. ولذا ولَّد لديّ مفهوم: «الكمال الإنسانيّ والاصطفاء الرّبّانيّ للسّيّدة مريم»، وفق تسعة مفاهيم سامية على مستوى الذّات الإسلاميّة، وغير الإسلاميّة، ثمّ الإنسانيّة بأبعادِها الحضاريّة، بناءً على الجمال المعرفيّ للنّصّ والخطاب الموجّه إلى العالمين.
كلمات مفتاحيّة: السّيّدة مريم، سورَتا مريم وآل عمران بين النّصّ والخطاب، الأنبياء، الاصطفاء، رمزيّة الأمّ، البِرّ، المساواة، الحبّ.
La Vierge Marie entre la perfection humaine et le choix divin: v
divers modes d’interprétation et de renouvellement
Dr. Mohammad Kheir Ali Faraj
Qui s’approfondit dans la lecture du livre de dr. Husn Abboud: al-sayyida Maryam fi-l-qur’an al-karim min al-nass ‘ila al-khitab, plonge dans le bain de l’observation qui ne négligea guère les coeurs battants de conscience humaine, avec un nouveau style de lecture puis de compréhension, et enfin d’interprétation coranique; on y trouve une étude structurale de la sourate dans ses différents aspects et les objectifs de ses discours cultuels, narratifs et argumentatifs, entre la sourate de Maryam et celle d’Al-Umran. v
Néanmoins, en considérant attentivement l’étape de la narration cultuelle et le sens du discours argumentatif, l’on découvre des significations nouvelles de la parole grâce au style interprétatif, et l’on comprend la raison du choix de la Vierge Marie, parmi les plus purs prophètes, devenue Mère symbole de tous les sens de la beauté culturelle et humaine et des vertus; l’on comprend tout ceci à travers la structure littéraire du texte, sa signification linguistique et stylistique, et sa narration des aspects religieux et sociaux, et l’intertextualité: correspondance et hétérogénéité entre les textes, et la capacité du texte à recevoir des interprétations. v
L’on distingue alors entre le maître principal du discours et celle qui raconte l’histoire, et l’on comprend le texte et ce qu’il présente comme cultes et narration pour arriver à ses fins. C’est ainsi que naquit en moi le principe de: la perfection humaine et le choix divin de la Vierge Marie, selon neuf principes suprêmes au niveau de l’esprit islamique, et non islamique, puis humain avec ses dimensions culturelles, selon la beauté cognitive du texte et le discours porté au monde. v
Mots clés: la Vierge Marie, sourate de Maryam et d’Al-Umran entre le texte et le discours, les prophètes, le choix, le symbole de la mère, la justice, l’égalité, l’amour. v
أصل هذا المقال مداخلة في ندوة الحركة الثّقافيّة أنطلياس (27 أكتوبر، 2022) عن كتاب الدّكتورة حُسن عبّود، السّيّدة مريم في القرآن الكريم: من النّصّ إلى الخطاب، ط2. (بيروت: دار السّاقي، 2022).
الدّكتور محمّد خير علي فرج : حائز دكتوراه في الدّراسات الإسلاميّة. وهو مدرّس في عدد من الجامعات من بينها جامعة القدّيس يوسف والجامعة اللّبنانيّة وجامعة بيروت الإسلاميّة. من مؤلّفاته: الخطاب الدّينيّ بين الموضوعيّة العلميّة والانحياز السّياسيّ، وتاريخ مصطلح السّنّة ودلالاته، وغيرها، بالإضافة إلى العديد من الدّراسات المحكّمة المنشورة.