تمّت الإحالة في عدد من النّصوص الصّوفيّة إلى مفردة مثيرة لجهة اتّصالها بالمجال الأخلاقيّ، والطّبيعة الثّابتة التي تتّصف بها الفضائل الأخلاقيّة. في الحديث عن معنى «المقام» و«الحال» واختلاف طبيعة كلّ منهما من حيث الثّبات وعدمه في سير السّالك إلى الله، أشير إلى مفردة «التّلوّنات» أو «التّلوين» أو «التّمكين» أو «التّمكين في التّلوين»، فبينما يعكس «الحال» تلوّنًا جلاليًّا يرد على قلب المريد من غير تعمّد ولا اكتساب، نجد في الجهة المقابلة أنّ «المقام» يمنح تمكينًا في التّلوين يحصل عبر مُنازلة الآداب والتّخلّق بها، ولا يتأتّى إلّا بالموهبة النّاتجة عن التّدريج.

في ثلاثيّته الجنسانيّة، يشير فوكو إلى مكوّنات أربعة للمفهوم الأخلاقيّ سواء في الإبستيمة اليونانيّة أو المسيحيّة أو الحداثيّة: الباعث، ومصدر الإلزام، والوسيلة، والمقصد أو الغاية. هذه المكوّنات الأربعة تجسّد الطّبيعة الثّابتة وغير المتغيّرة للمفهوم الأخلاقيّ. بعبارة أخرى، لا يمكن إلحاق فضيلة أو رذيلة ما بالمجال الأخلاقيّ، إلّا إذا كانت ذات طبيعة ثابتة، يمكن تحقّق مكوّناتها الأربعة.

تتناول هذه الورقة مفهومَي المقام والحال في الأدب الصّوفيّ، وعلاقتهما بمسألة التّلوّنات، وصلة ذلك بالمفهوم الأخلاقيّ الثّابت، وطبيعة الفضيلة الأخلاقيّة التي تنتج عن كلٍّ من المقام والحال، وفحص المكوّنات الأخلاقيّة الأربعة التي أحال عليها فوكو في دراسته للإبستيمة الأخلاقيّة اليونانيّة.

الكلمات المفتاحيّة: المقام – الحال – الفناء – البقاء – الكائن – البائن – الفضيلة – معالجة الأخلاق.

L’éthique dans la littérature soufie.
Étude des concepts sufis maqām, ḥāl, talwīn et tamkīn

Cet article comporte les deux concepts de la situation mystique (maqām) et de l’état mystique (ḥāl) dans la littérature Soufie, leur relation avec l’inconsistance (talawwun ou talwīn), leur lien avec le concept éthique stable, la nature de la vertu éthique qui résulte du maqām et du ḥāl, ainsi que l’examen des quatre composantes éthiques que Foucault a citées dans son étude de l’épistèmè éthique grec. m  m   

L’auteur cite les caractéristiques de ces concepts en relation l’un avec l’autre, et explique la façon dont Foucault divisa le concept éthique en quatre composantes ou stuctures, dans l’épistèmè grec, chrétien ou moderne: le motif, la source de coercition, le moyen et le but. Ces quatre composantes forment la nature stable et constante du concept éthique. De ce fait, il n’est possible d’y ajouter une vertu ou un vice que s’ils possèdent une nature stable dont les quatre composantes sont certaines.

Mots clefs: situation mystique (maqām), état mystique (ḥāl), anéantissement, survivance, l’être, l’apparent, vertu, soin éthique.

 

د. عصام عيدو: أستاذ الدّراسات العربيّة والإسلاميّة في قسم الدّراسات الدّينيّة – جامعة فندربلت – Vanderbilt University أميركا. أستاذ زائر للدّراسات الإسلاميّة والعربيّة في كليّة اللّاهوت، جامعة شيكاغو ٢٠١٣-٢٠١٥. زميل برنامج الدّراسات العابرة للأقاليم والموسوعة القرآنيّة – برلين ٢٠١٢-٢٠١٣. دكتواره في الحديث النّبويّ من كليّة الشّريعة – جامعة دمشق ٢٠١٠. أهمّ الأعمال: «الاعتراف في المجال العامّ: نقد ائتمانيّ لمفهوم فوكو «الاعتراف والسّلطة»، ضمن كتاب «الأخلاق الإسلاميّة ونسق الائتمانيّة». دار بريل ٢٠٢٠.

         Ṣaḥīḥ Al Bukhari’s Criteria: ʻʻAn Epistemological Perspective Ibn Ḫaldun University Press, 2020ʼʼ وغيرها الكثير من الدّراسات.

Share This