يتناول هذا البحث جدليّة الحياة والموت في ديوان همس الجفون الذي هو الأثر الشّعريّ الوحيد لميخائيل نعيمه. نُظمت قصائد همس الجفون بين عام ١٩١٧ وعام ١٩٣٠، أيْ حين كان نعيمه في المهجر الأميركيّ.
بين الولادة والموت، ثمّة فسحةٌ من الزّمن يعيشها الإنسان تُدعى حياة، وقد عبّر نعيمه عن موقفه من الولادة والحياة والموت في نتاجه الأدبيّ الغزير نثرًا وشعرًا. يسعى هذا البحث إلى الإضاءة على موقف نعيمه الباكر تجاه جدليّة الموت والحياة من خلال نتاجه الشّعريّ، بما يحمله من ملامح الغربة عن الذّات والحنين إليها، ومن خلال دراسة الثّنائيّات في الوجود وتأثيرها في نفس الشّاعر، وصولًا إلى العبور بالذّات إلى الضّفّة الأخرى التي ندعوها موتًا.
أن يتغرّب الإنسان يعني أن يهجر مسكنه الأصليّ، والمهاجر عادةً لا يتعب من الشّوق والتّوق إلى العودة للمسكن الذي منه وإليه. أمّا في همس الجفون فالغربة التي نتكلّم عليها هي غربة الذّات الصّغرى عن الذّات الكليّة، وتوقها إلى الرّجوع إليها. في رحلة العودة، ثمّة ثنائيّات تسبّب صراعًا في النّفس البشريّة يؤدّي إلى قلق روحيّ وألم في النّفس؛ والأمل ضئيل بالوصول إلى حالٍ من السّلام والأمان، ولكنّ صراع الثّنائيّات في همس الجفون اتّخذ دربًا آخر، إذْ تصالحت الثّنائيّات بعضها مع بعض وتآلفت بانسجام تامّ. هذا الانسجام والتّآلف سهّلا للشّاعر العبور من ضفّة الولادة إلى ضفّة الموت. هكذا يصبح الموت نقيض الولادة وليس نقيضًا للحياة التي لا نقيض لها.
ويضيء هذا البحث القصير على موقف نعيمه الباكر من الحياة بتدفّقها وحيويّتها، ومن الموت بجموده وسكونه. أمّا النّتائج التي توصّل إليها فربطتها الباحثة بالفكرة الأساسيّة التي رافقت شخصيّات نعيمه الأساسيّة في أدبه الذي بدت ملامحه امتدادًا لقصيدة «النّهر المتجمّد»، باكورة كتاباته في روسيّا.
الكلمات المفتاحيّة: الحياة، الموت، الذّات، الثّنائيّات، الغربة، العبور.
La dialectique de la vie et de la mort dans le recueil de Mikhail Naimy «Hams al-joufoun»
Cette étude traite la dialectique de la vie et de la mort dans le recueil de Mikhail Naimy Hams al-joufoun, l’unique ouvrage poétique de notre grand auteur. Ces poèmes ont été rédigés entre l’an 1917 et l’an 1930, à l’époque où Naimy était aux Etats-Unis d’Amérique. m
Le but de l’article consite à montrer le point de vue précoce de Naimy envers la dialectique de la vie et de la mort, à travers son œuvre poétique, une œuvre qui présente des traits d’éloignement (exil) de soi et de forte nostalgie, comme à travers l’étude des dualismes de l’existence et leur influence sur l’esprit du poète, jusqu’à atteindre l’autre bord qui est la mort. m
S’exiler signifie normalement quitter son domicile d’origine; l’être exilé ne se lasse pas, d’habitude, de vouloir y retourner. Et sur le chemin du retour, certains dualismes causent une lutte au fond de l’esprit, et donc une anxiété et douleur morale; il y a là peu de chance d’accéder à un état de paix et de sécurité. Mais dans le recueil de Naimy, la lutte des dualismes adopte une route différente; ces dualismes sont en accord et en harmonie entre eux. Ceci facilita au poète le passage entre la naissance et la mort. De ce fait, la mort devient l’opposé de la naissance et non pas de la vie qui, elle-même, n’a pas d’opposé. m
Cet article reflète aussi le point de vue précoce de Naimy envers la vie dans toute sa générosité et son exubérance, comme envers la mort, son inertie et son silence. Quant aux conclusions qu’il tira de son expérience, l’auteure de l’article les lia à l’idée principale qui accompagna les héros et autres personnalités des œuvres de Naimy dont les traits semblent être une continuité du poème «al-nahr al-mutağammid», prémice de ses œuvres poétiques écrites en Russie. m
Mots clefs: la vie, la mort, le soi, les dualismes, l’exil, le passage. m
د. زكيّه نعيمه : باحثة في اللّغة العربيّة وآدابها والفكر المعاصر، حائزة على دكتوراه في اللّغة العربيّة وآدابها من معهد الآداب الشّرقيّة، جامعة القدّيس يوسف ببيروت. أمينة سرّ «النّادي اللّبنانيّ للكتاب»، وأمينة سرّ «جائزة الرّواية العربيّة» في وزارة الثّقافة اللّبنانيّة. حائزة على شهادة Mittlestuffe II باللّغة الألمانيّة من معهد غوته ببيروت. من منشوراتها : كتاب المرأة في فكر ميخائيل نعيمه، دار المشرق، ٢٠١٧.