يعالج المقال نموذج الرحّالة الأصليّ في ديوان جمال الصليعيّ (شاعر تونسيّ معاصر) وادي النَّمل، كاشفًا اللغة العربيّإنّ رسالة “فرح الحبّ” هي عِظة في طريقة عيش الحُبّ في العائلة، بهدف العيش في الفرح. ولكي تستطيع العائلةُ ذلك، الكاهن مدعوّ إلى اعتماد مسيرةٍ معها تتلخّص بمراحل أربع: أوّلًا، فَهم عدم راحة العائلة، وثانيًا، تقديم التغذية المطلوبة، في ضوء الكتابات المقدّسة، من أجل محو عدم الراحة، وثالثًا، إيجاد طرق راعويّة جديدة وملائمة، والتأكّد من فعّاليّتها، ورابعًا، قيادة المؤمن نحو التمييز ليفهم بوجهٍ أفضل تكرُّس العائلة ومعنى الحُبّ، ومساعدته في اتّباع ضميره المكوَّن والمنوَّر، يتصرّف بتعاطُفٍ بدلًا من إدانة الآخرين والحكم عليهم.