حول آليّة نقد الذات ونقد الأنظمة. اللغة والسخرية في مسرحيّة إميل حبيبي المنسيّة “لكع بن لكع”
يهدف المقال هذا إلى تحليل العناصر الرئيسيّة لمسرحيّة إميل حبيبي “لكع بن لكع” ، نظراً إلى الخصائص الثقافيّة والمسرحيّة التي تميّزها، في حين أنّه يعكس الصورة العامّة للتي اضطلع بها المسرح الفلسطينيّ في إسرائيل طوال ثمانينيّات القرن، أو في أثناء التغييرات السياسيّة والإقليميّة التي أثّرت في الشرق الأوسط. أمّا بالنسبة إلى العنصرين الأساسيّين للمسرحيّة هذه، وهما اللغة والسخرية، فقد كان لهما دورٌ أساسيّ كشف أسلوب حبيبي في الكتابة بشكل عامّ، أفي أعماله الأدبيّة أم غير الأدبيّة. يُبرز المقال كذلك وقع السخرية الملحوظ في المسرحيّة، لإظهار ما يمكن أن تخفيه من مفاتيح تساعد في فهمٍ أفضل للنصّ الذي يتمّ تحليله.